دينية

الجمعة 02 شباط 2018 / باسكال نصر / المصدر: TeleLumiere/Noursat

خطوات يجب أن تقوم بها قبل الصوم، لا تهملها!
عندما نقول "زمن الصوم المبارك" يتبادر الى أذهاننا الإمتناع عن تناول الطعام حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا كفرض وواجب في الحياة المسيحية، لكن جوهر الصوم الحقيقي أكثر من ذلك بكثير فهو الدخول الى عمق الإيمان المسيحي والوصايا التي أعطانا إياها الرب يسوع لنسير في طريق الحق والحياة . لذلك هناك خطوات يجب أن نقوم بها قبل الدخول في هذا الزمن المبارك:

-مصالحة الأشخاص المتخاصمين معهم: المبادرة الى المصالحة، وفتح صفحة جديدة، يولد شعوراً بالسلام والنقاوة، فالبغض والكره طريقهما مسدود، وسيعكران صفوك وسلامك الداخلي، وخصوصا في فترة الصوم.

الاعتذار: كي لا تشعر بالذنب أنك أخطأت بحق أحد ما، عليك القيام بهذه الخطوة الجريئة وبذك يرتاح قلبك وتشعر بالفرح.

الاعتراف: هو ضروري جدا فالكاهن يعطيك الحل، ويساعدك لنيل الغفران والتوبة والدخول بزمن الصوم بكل إيمان وثقة، والإبتعاد عن الخطيئة.   

تحديد أهداف الصوم: من المهم معرفة لماذا نصوم والغاية من هذا الفعل، لكي ننال النعم، أو يمكننا تقديمه على نية أحد الأشخاص الذين هم بحاجة إلى صلاتنا.

تجديد الوعود: وعدنا لله أن نسير على دربه وأن نتسلح بالإيمان والصبر والقناعة لكي نواجه كل ما تخبئه لنا الحياة من مشقات، مرددين"مع آلامك يا يسوع".

المشاركة في الصلوات: هي تحضرنا للدخول في عمق روحانية الصوم وتحفزنا للمشاركة بهذه العبادة، ودخول في علاقة وثيقة مع الله.

تقديم الإماتة: التخلي عما ما هوثمين بالنسبة لنا من أجل الله هو أمر عظيم جدا فالرب يقدر هذه التضحية، ويباركنا أكثر بنعمه.

هذه الخطوات جميعها تساعدنا لنستقبل زمن الصوم بكل إيمان وسلام وهي ليست مخصصة فقط لهذا الوقت بل يجب علينا القيام بها كل أيام حياتنا، فهذا هو جوهر الايمان المسيحي.