محلية

الأحد 10 شباط 2019

توقيع وإشهار كتاب الوئام المسيحي الإسلامي للباحث الدكتور وهيب
نظمت كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث في الجامعة الهاشمية أمس حفل توقيع وإشهار كتاب الباحث الدكتور محمد وهيب الموسوم " الوئام الإسلامي المسيحي في ظل وحدة المكان" .. المملكة الأردنية الهاشمية أنموذجا)" الصادر عن وزارة الثقافة .

وأشاد العين الأسبق ميشيل حمارنة بالكتاب ومستواه العلمي،داعيا الى ضرورة تعزيز مواطنة الإنسان ،ونبذ التعصب والكراهية، كما لفت الى أهمية مبادرات جلالة الملك عبدالله الثاني مثل كلمة سواء ورسالة عمان و أسبوع الوئام التي تعزز ثقافة التسامح والمحبة .

وتحدث الباحث الدكتور جمال الشلبي من الجامعة الهاشمية عن أهمية محتوى الكتاب وكذلك الدور الذي قام به مسيحيو الشرق وإسهاماتهم في تطور الحضارة البشرية.

بدوره، أكد الباحث مصطفى أبو رمان أهمية الكتاب الذي يقع في 365 صفحة من القطع الكبير، داعيا الى مزيد من الحفاظ على تراث الأردن وديمومته للأجيال القادمة كإرث للحياة المشتركة في محافظات المملكة .

واشار الكاتب حنا سلامة إلى الأمن والاستقرار ونعمة الحياة المشتركة التي يقودها آل هاشم الأطهار والتي أصبحت مضرب الأمثال ونموذجا يحتذى.

واكد مدير مركز المجتمع المسكوني الأب سامر عازر أهمية أسبوع الوئام الذي يعتبر باكورة النشاطات الثقافية للعام 2019 .

وبين الباحث الدكتور محمد وهيب أهمية النشر العلمي لنماذج الوئام على أرض الأردن المباركة في ضوء نتائج الاكتشافات الأثرية ، حيث ان الحفاظ على التراث وصيانته وترميمه قد مكننا من تتبع مراحل الحياة المشتركة منذ العصر الأموي والعباسي من خلال اكتشاف العديد من الكنائس التي بنيت خلال العصور الإسلامية في أجواء الحياة المشتركة وانتشار ثقافة التسامح والمحبة وصولا الى عصرنا الحاضر.

وأشاد الدكتور وهيب بجهود جلالة الملك عبدالله الثاني على الصعيد المحلي والعربي والدولي في الوئام الذي عكسته فصول الكتاب.

وأدار حفل الإشهار الدكتور جلال فاخوري الذي أشاد بالجهود المبذولة في مجال الوئام الذي ركز عليه الكتاب في فصوله المتعددة باعتباره مرجعا مهما للباحثين.

وجرى نقاش وحوار حول أهمية مضمون الكتاب، ووقع الدكتور وهيب الكتاب للحضور من الأكاديميين ورؤساء الهيئات الثقافية ورجال الدين المسيحي والإسلامي والكتاب والأدباء الأردنيين. (بترا)