الفاتيكان

الثلاثاء 02 تموز 2019 / المصدر: vatican

البابا فرنسيس يترأس كونسيستوارا عاديا عاما بشأن إعلان قداسة خمسة طوباويين بينهم الكاردينال جون هنري نيومان
ترأس قداسة البابا فرنسيس عند العاشرة من صباح يوم الاثنين الأول من تموز يوليو في القصر الرسولي بالفاتيكان كونسيستوارا عاديًا عامًا بشأن إعلان قداسة خمسة طوباويين وهم: الكاردينال جون هنري نيومان؛ الراهبة جوزيبّينا فانّيني؛ الراهبة ماريا تريزا شيراميل مانكيديان؛ الراهبة دولسي لوبيز بونتيس والعلمانية مارغريت بايز. وسيتم الاحتفال بإعلان قداستهم يوم الأحد الثالث عشر من تشرين الأول أكتوبر عام 2019.

الكاردينال جون هنري نيومان، من مواليد لندن في الحادي والعشرين من شباط فبراير عام 1801. نال السيامة الكهنوتية عام 1847. أعلنه كاردينالاً البابا لاوون الثالث عشر. توفيّ في برمنغهام في الحادي عشر من آب أغسطس عام 1890. أُعلن طوباويًا في التاسع عشر من أيلول سبتمبر من العام 2010.

الراهبة جوزيبّينا فانّيني، مؤسسة بنات القديس كاميلّو، من مواليد روما في السابع من تموز يوليو عام 1859. توفّيت في الثالث والعشرين من شباط فبراير عام 1911. أُعلنت طوباوية في السادس عشر من تشرين الأول أكتوبر من العام 1994.

الراهبة ماريا تريزا شيراميل مانكيديان، مؤسسة جمعية راهبات العائلة المقدسة، من مواليد بوتينشيرا (الهند) في السادس والعشرين من نيسان أبريل عام 1876. توفيت في كوزهيكاتوسّيني (الهند) في الثامن من حزيران يونيو 1926. أُعلنت طوباوية في التاسع من نيسان أبريل من العام ألفين.

الراهبة دولسي لوبيز بونتيس، من جمعية الراهبات المرسلات لسيدة الحبل بلا دنس. من مواليد ساو سلفادور دا باهيا (البرازيل) في السادس والعشرين من أيار مايو عام 1914. توفيت في الثالث عشر من آذار مارس عام 1992. أُعلنت طوباوية في الثاني والعشرين من أيار مايو عام 2011.

العلمانية مارغيريت بايز، من الرهبنة الثالثة الفرنسيسكانية. من مواليد سويسرا في الثامن من أيلول سبتمبر عام 1815. توفيت في السابع والعشرين من حزيران يونيو 1879. أُعلنت طوباوية في التاسع والعشرين من تشرين الأول أكتوبر عام 1995.